طريقة عمل الكيكة الاسفنجية



طريقة عمل الكيكة الاسفنجية لا تحتاج الكثير من الحرفية أو الخبرة في العمل، لذلك هي سهلة التحضير و يمكنك تقديمها في الكثير من المناسبات، والكيكة الاسفنجية لاتحتاج الكثير من الوقت، فلا يستغرق عملها ساعة واحدة.

والكيكة الإسفنجية هي كيكة خفيفة، ممتلئة بالهواء ويتم تخميرها بواسطة دخول الهواء في البيض، وليست مختمرة بواسطة البيكنج بودر أو صودا الخبز.

وهذا يعني انك حقا بحاجة الى ضرب البيض بمضرب البيض لفترة طويلة – مثل 10 إلى 15 دقيقة للحصول على حجم جيد من رغوة البيض ، فهذا يساعد على تدفئة البيض و السكر أولا.

نصيحة هامة: تأكدي من أن يكون وعاء الخلط نظيف جدا وجاف، فالقليل من الزيت في الوعاء يمكن أن يتداخل مع الرغوة .



مقادير طريقة عمل الكيكة الاسفنجية




وقت التحضير: 25 دقيقة

وقت الخبز: 20 دقيقة

إجمالي الوقت : 45 دقيقة




المكونات :

150 غرام دقيق خبز (حوالي 1 ½ كوب )

150 غراما من السكر (حوالي ¾ كوب)

5 بيضات

50 غرام زبدة ذائبة

1 ملعقة صغيرة من الفانيليا


طريقة التحضير:


سخني الفرن إلى درجة حرارة 180 درجة.

قومي بدهن قالبان 9بوصة بالزبدة ثم رشيهما بالدقيق، ويمكن ان تقومي بوضع ورق خبز في قاع القالب يقص ليأخذ الشكل المستدير للقاع.

احضري قدر من الماء ليغلي على النار، ثم اخفضي النار إلى أن ينضج .

في وعاء الخلط، اضربي البيض مع السكر حتى يمتزجا جيداً، للفوز الآن ضعي الوعاء الخلط على قدر الماء، لتشكيل وعاء مزدوج فيكون قاع الوعاء داخل القدر ودون أن يلمس الماء، يحرك الخليط (البيض والسكر) في الوعاء داخل قدر الماء حتى يصبح الخليط دافئا ، وينبغي أن يستغرق 3 إلى 4 دقائق.

الآن اضربي الخليط بمضرب البيض لمدة من 10 إلى 15 دقيقة أو حتى يصبح الخليط سميكا وخفيفاً.

اضيفي الدقيق ، ثم اضيفي الزبدة المذابة ولكن بلطف ، ولا تبالغي في الخلط أو تخفضي الرغوة، ثم صبي الخليط على الفور في القالب وادخليها إلى الفرن.

اتركيها في الفرن لمدة 20 إلى 25 دقيقة أو حتى تغرزي الخلة فيها فتخرج نظيفة، يمكنك البدء في الاختبار بعد 20 دقيقة، لأنه من الأفضل أن تختبري الكيكة مبكراً، بدلاً من أن تختبريها بعد فوات الأوان .

قومي بتبريد الكيكة في القالب على رف سلك لمدة 10 دقائق، ثم افصلي الحواف بتمرير سكينا على طول الحواف ، ثم اخرجي الكيكة خارجا على الرفوف و اتركيها لتبرد لمدة 45 دقيقة أخرى على الأقل.

للتزيين، يمكنك دهن قمة الكيكة بفرشاة بشربات خفيف، ثم زيني الكيكة من أعلى بالقشدة و الفاكهة الطازجة، ويمكنك اضافة مسحة خفيفة من مسحوق السكر البودرة كلمسة لطيفة .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية